•التعريف بالعقم: هو عدم حصول الحمل لمدة عام أو أكثر مع وجود علاقة زوجية طبيعية دون إستخدام أي من وسائل منع الحمل. و تشير الأرقام  العلمية أن نسبة العقم حوالي 10-15%  (واحد من كل ثمانية أزواج تقريباً). وحول أسباب عدم الحمل فإن كلاً من الزوجين مسؤول عن 40% منها تقريباً و في حوالي 20% تكون العوامل مشتركة بين الزوجين أو غير مفسرة.

 

•تهدف برامج الإخصاب إلى زيادة فرص نجاح الحمل فالإحتمالات الطبيعية للحمل تصل إلى 20%  أما بالنسبة للأزواج الذين يعانون من عدم الحمل تكون هذه الإحتمالات أقل بكثير، لذلك يهدف العلاج إلى الحفاظ على النسبة الطبيعية أو ما يزيد عليها إن أمكن.

 

•قبل البدء بأي مرحلة علاجية في برامج الإخصاب، يتم تقييم الزوجين بشمولية ويفضل تواجدهما معا أثناء الإستشارة الأولى للطبيب. حيث تتم دراسة التاريخ المرضي والمتعلق بالخصوبة للزوج والزوجة، التقييم السريري للزوجة وأحياناً للزوج، إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد أسباب عدم الحمل ومن ثم تحديد طبيعة العلاج وشرح حيثيات البرنامج (الخطوات، نسب النجاح، الوقت اللازم لإستكمال العلاج والتكاليف المادية) للزوجين.

 

•وقبل بداية أي من برامج الإخصاب المساعدة، يطلب من الزوجين موافقة خطية (التوقيع على نموذج خاص) و بعد اطلاعهما عل كل التفاصيل.